مساحة إعلانية

جديد التوظيف
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الثلاثاء، أبريل 12، 2016

اسئلة مسابقات التوظيف مع الاجابة النموذجية - تحضير اختبار تخصص التربية الفنية والتشكيلية - مسابقة الاساتذة 2016


اسئلة مسابقات التوظيف مع الاجابة النموذجية  - تحضير اختبار تخصص التربية الفنية والتشكيلية - مسابقة الاساتذة 2016 

السلام عليكم متابعي مدونة الوظيف العمومي مدونة التوظيف الاولى في الجزائر 
Résultat de recherche d'images pour "‫التربية الفنية التشكيلية‬‎"
 أسئلة مسابقة توظيف أساتذة التعليم المتوسط تخصص التربية الفنية والتشكيلية :

  - مسابقة الاساتذة 2016

التربية الفنية و التشكيلية  
 
تحضير اختبار تخصص التربية الفنية والتشكيلية  - مسابقة الاساتذة 2016



التوازن

هو قيمة اساسية في الفن التشكيلي و هو اساس تنظيم الفضاء عند تركيب العناصر التشكيلية و هو الترتيب و التوزيع العادل للكتل سواء كانت تشكيلية أو لونية للوصول الى حالة من التوافق و الانسجام بين الأجزاء و كل ما يمثل العمل الفني .



المدرسة التكعيبية (1909 )

 يعتمد فنانو هذه المدرسة بجعل الأشكال على هيئة مكعبات صغيرة "أحجام هندسية" ترسم على سطح اللوحة .فهم يستخدمون الأحجام الهندسية في فنهم " المكعب،الكرة،المخروط،الأسطوانة

 روادها : بابلو بيكاسو ،براك ، ليجيه في الجزائر : بشير يلس ، مصلي ، و إسياخم(جمع بين التكعيبية و شبه التجريدية أطلق الفنان: ماتيس إسم التكعيبية على التكعيبين سنة 1911م و للتكعيبية اسلوبان

 أ)- تكعيبية تحليلية : و تعني بتحطيم الشيء في الطبيعة
ب)- تكعيبية تركيبية : و تعني إعادة الشكل المجزأ المبعثر إلى اصله في الطبيعة قبل عملية التفتيت أو التكسير

 المدرسة التجريدية (1910)

 رواد هذه المدرسة و فنانوها لا يستخدمون عناصر طبيعية يمكن التعرف عليه فالإيقاع في الخط ، اللون عندهم يعبر فقط عن المشاعر الجمالية للفنان فهم يبرزون الميولات النفسية و الإنفعلية طبقا للشعور و الإحساس بإستعمال الألوان و الخطوط.

 رواد المدرسة التجريدية : فاسيلي كاندانسكي ، الفنان الهولندي موندريان في الجزائر : الفنان محمد خدة ، و مارتيناز

 المدرسة الواقعية (1850)

 تعني الواقعية في الفن : تصوير العالم كما نراه ، فالفنان الواقعي يقدم الرسم و اللوحة كما هو في الواقع أي فنان وصفيا : و تسعى إلى معالجة المضامين التي يزخر بها الواقع الإجتماعي ، و لا سيما حياة الطبقة البسيطة في المجتمع ، معاغفال الموضوعات الدينية ، و البطولات والمعارك ...الخ

 رواد هذه المدرسة الفنان كوربيهو الفنان كامي كورو و في الجزائر: محمد زميرلي – عبد الرحمان ساحولي

 المدرسة المستقبلية 1909

 هم مجموعة من الفنانين الايطاليين ، أطلقوا على أنفسهم هذا الاسم و على حركتهم ، و قد صدر بيانهم سنة 1909م وملخصه : " ضرورة الاحساس بروح العصر الذي يفرض أسلوبا عصريا سريع الايقاع ، و ضربوا لذلك مثلا : رسم فرس يجري بأكثر من أربع سيقان بل عشرين ساقا ". مثلما نلاحظه في السينما .

و يرتكز أسلوبهم على عنصر السرعة المتزايدة و الحيوية الكهربائية

 المدرسة السريالية : (1924-1939)

 انتشرت بين عام 1924 و عام 1939م - يعتمد السرياليون على اللاشعر ، و العقل الباطن كما قالت عنه (مدرسة فرويد) . فالسريالية في الفن اتجاه الى تحرير الانسان من عبوديته ، وتحريره من العقد و الكبت النفسي و الانطواء ، أي أن الدافع الدفين في أعماق الفنان هو الذي يحرك يده ليعبر عن رغباته و أحلامه و آماله .

 وقد يظهر هذا التعبير في صورة أساطير خيالية خرافية تكون في بعض الأحيان كالطلاسم التي يستعصى و يصعب على المشاهد فهمها - رواد هذه المدرسة الفنان سلفا درو دالي و الفنان ماكس أرنست و في الجزائر الفنان حنكور محمد رسام كاريكاتير في عدة صحن جزائرية ثم اتجه الى الفن السريالي

المدرسة الأنطباعية
  (1874-1886)
كان هناك ما يسمى بالرصد لتلك الحالة المتجلية في الهواء الطلق . ليضفي الفنان على عنصر المشهد الماثل أمامه حالة حسية انطباعية لها علاقة مباشرة مع إحساسه بالمشهد بطريقة حسية سميت بالانطباعية. وقد تميز أعمال الانطباعيين ومنهم الفرنسيين خاصة بتركيز الفنان على عنصري الظل والنوروهنا برز أعلام لتلك المدرسة أمثال الفنانين :– سيزان– رينوار – كلود مونيه

المدرسة التعبيرية

نشأت التعبيرية في المانيا 1910وفكرة التعبيرية في الاساس هي أن الفن ينبغي أن لا يتقيد بتسجيل الانطباعات المرئية بل عليه أن يعبرعن التجارب العاطفية والقيم الروحية . وهناك فنان ألماني اشتهر بالتعبيريةفي بدايته هو الفنان هنري ماتيس 

: التعبير هو ما أهدفه قبل كل شئ . فأنا لايمكنني الفصل بين الاحساس الذي أكنه للحياة وبين طريقي في التعبير عنه أهم فناني هذه المدرسة : هنري ماتيس –هنري روسو –فان غوغ....

الألوان
 الألوان الأساسية ( الأولية
أحمر- أصفر- أزرق
سميت بالألوان الأساسية (الرئيسية) لأننا لا نحصل عليها عن طريق مزج الألوان ، و بواسطة مزجها بطرق مختلفة و شتى نحصل على جميع الألوان الموجودة في الطبيعة ما عدا اللون الأبيض و الأسود
 الألوان الثانوية 
برتقالي- بنفسجي- أخضر
سميت بالألوان الثانوية لأننا نحصل عليها عن طريق مزج الألون الأساسية مثنى مثنى

 الألوان المتكاملة أو المتتامة
        اللون الأحمر يكمل اللون الأخضر 
         اللون الأصفر يكمل اللون البنفسجي
         اللون الأزرق يكمل اللون البرتقالي
- الألوان الحيادية 
أبيض – أسود- رمادي

- الرماديات الملونة 
أحمر+ أخضر = رمادي ملون
أصفر+ برتقالي= رمادي ملون
برتقالي+ أزرق= رمادي ملون

 الألوان الحارة و الألوان الباردة
الألوان الحارة هي الألوان المحصورة في دائرة الألوان بين الأحمر و اللون الأصفر المخضر. و الألوان الباردة هي المحصورة بين الأصفر المخضر و البنفسجي

 الانسجام اللوني 
    الألوان الحارة و الألوان الباردة
    التقارب اللوني أو التوافق
   التباين
   الألوان القاتمة و الفاتحة
    التدرج اللوني
        التقارب اللوني= اذا كان هناك لونين متجاورين فيهما عنصر مشترك أو مجموعة ألوان

مثال : برتقالي ( أحمر ، أصفر ، بني ،بنفسجي ) = برتقالي محمر بجواره برتقالي مصفر بجواره برتقالي بني بجواره برتقالي بنفسجي
        التباين : اذا أخذنا لونين غير متجاورين و لا متقاربين يمكن تسميتهما متباينين أي متباعدين الأبيض و الأسود و الألوان المتكاملة الأصفر و البنفسجي


نلاحظ التباين اللوني بواسطة 
    الألوان الحارة و الباردة
    الألوان المتكاملة
    الألوان القاتمة على الفاتحة
    لونين حياديين : الأبيض و الأسود
 

المتوافقة (المنسجمة
هي مجموعة اللوان التي تؤثر على العين تأثير ساراً وممتع ، وتتصف بالارتباط والوحدة والتناغم ، بالرغم من الاختلاف الواضح بينهما ، مثل

 كل ثلاثة ألوان متجاورة على دائرة الألوان (الأصفر – الاصفر البرتقالي – البرتقالي – البرتقالي المحمر – الأحمر – الأحمر المزرق – الأزرق- الأزرق المخضر – الأخضر – الأخضر المصفر – الأصفر .. وهكذا دورة ثانية)
 مجموعة الرماديات و مجموعة الألوان الترابية (البني الفاتح – البني الغامق – البيج ...وهكذا)

 

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة الوظيف العمومي - موقع التوظيف الأول في الجزائر 2015 ©